آل الشيخ، زياد بن عبدالعزيز. معجم الأدب والأدباء ١٤٣٥هـ

شاعر، تلقى تعليمه الأولي في مدارس الرياض الأهلية، وحصل على الشهادة الجامعية في إدارة نظم المعلومات من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وهو يعمل منذ سنة ١٤٢٠هـ (٢٠٠٠م) عضوا في فريق تقنية الأقمار الصناعية في معهد بحوث الفضاء التابع لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وقد حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في هندسة البرمجيات من الجامعة الوطنية الأسترالية.

وآل الشيخ شاعر يكتب القصيدة التناظرية، وقصيدة التفعيلة. وقد بدأ في نشر أعماله بانتظام في ملحق الخميس الثقافي في صحيفة الرياض منذ سنة ١٤١٧هـ (١٩٩٧م)، ثم توالت نصوصه في المجلات والصحف السعودية والعربية، وقد حاز على جائزة صحيفة الرياض للشعر العربي ١٤٢٣هـ.

ويعد من الشعراء المبكرين الذين تحولوا إلى النطاق الإلكتروني؛ إذ أسس موقعه الإلكتروني الرسمي (www.alziyad.com) الذي يقدم خدمته منذ سنة ١٤٢٥هـ(٢٠٠٥م)، وهو يضم أعماله الشعرية ومقالاته ومقابلاته.

وقد أقام عددا من أمسياته داخل المملكةة وخارجها، ودرس تجربته الشعرية عدد من النقاد، وما زال حاضرا في المشهد السعودي من خلال نصوصه الشعرية التي ينشرها بشكل مستمر، وهو يعد من شعراء الجيل الحديث في التجربة السعودية المعاصرة، ويتصف شعره بالاهتمام بالرؤية التاريخية، والتقاط التفاصيل اليومية والغنائية، كما أنه يعتني بإيجاد دراما شعرية في عدد من قصائده.

وقد صدر له أربعة دواوين، وهي: هكذا أرسم وحدي، ١٤٢٥هـ(٢٠٠٤م) عن دار الانتشار العربي، بيروت، وسنابل حب، ١٤٢٨هـ(٢٠٠٧م) عن دار الخيال، بيروت، ومدونة لبيروت، ١٤٢٩هـ(٢٠٠٨م) عن نادي الرياض الأدبي والمركز الثقافي العربي، بيروت-الدار البيضاء، ومدونة ميدان التحرير ٢٠١١م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أجب على التالي من فضلك *