الشاعر زياد آل الشيخ: ممارسة سلطة الاختيار على القارئ مهمة فاشلة

حوار – منال العويبيل

يختلف مفهوما الشاعرية والشعرية عن الشِعر وإن لازما قائله، وفي هذا الحوار سيجد القارئ نفسه إزاء شاعرٍ يمسك بتلابيب هذين المفهومين من أعلى المطلع لأخمص القصيدة، حين يمضي في ترانيمه الأندلسية حتى يُظن أنه شاهد عيان تلا خروج أبي عبد الله الصغير من غرناطة، وحين يشاغب المُعاش حدّ تبسّم النادل الباريسي لحنينه لرفاق الرياض، وأضعف تصبره قهوة عربية.. هكذا بقدرةٍ شعرية كفيلة باستحضار المتناقض، والعمل على مزجه وتزجيته نصَّا. وبينما ينتظر صدور ديوانه الثاني (سنابل حب) عن دار الخيّال اللبنانية، الذي يلي ديوان (هكذا أرسم وحدي) 2004م، كان لنا معه هذه الحوار. (المزيد…)


بعد صدور(هكذا أرسم وحدي) زياد آل الشيخ لثقافة اليوم: من العجيب أن تتخيل العملية الإبداعية كعملية فدائية

حوار – محمد عبدالله الهويمل
صدر عن الانتشار العربي المجموعة الشعرية الأولى للشاعر زياد آل الشيخ استهلها بإهداء رقيق إلى (من سكب في قلبي علبة الألوان.. إلى أمي وأبي) واحتوت المجموعة على النصوص: أسئلة، الطريق إلى البيت، صدفة، تكفيني، فوضى، ليل العاشقين، تعليق على ما حدث البارحة، الهدهد، شاهدت جرحي واقفاً، خمس أغان قيسية، رماد الشوق، زنبقة، زحام، رحيل بين قافيتين، رجل في انتظار الباص العربي، الرجل ذو الساق الخشبية، دراما الحلم الأخير، أنفاس آخر جندي في المعركة، نجد 1300هـ، المائدة البغدادية، من الآن يا جنوب، مذكرات طفلة فلسطينية، اندلسيات، زواج صديقي المفضل، بحار. كما تزامن صدور ديوانه مع إطلاق موقعه الشخصي على الإنترنت www.alziyad.com (ثقافة اليوم) التقت زياد وحاورته حول مجموعته وعند التعالق الدرويشي، والحضور اللاواعي للصوت الأبوي والحضور الشامي وتجاوز اللغة العراقية الجائعة وتمام وقار اللحظة الشعرية. (المزيد…)


الشاعر زياد آل الشيخ : انحيازي للقارئ يجعلني أنظر للأمور من عدسته وأقرأ القصائد في ثيابه

حوار – عماد العباد
(هكذا أرسم وحدي) ديوان قادم يشي بالكثير لشاعر لا يكاد يتجاوز عتبة ذاته إلا قليلاً.. يفرج عن بعض أحرفه وقصائده التي احترفت السفر من باريس إلى ريودي جانيرو إلى الأندلس ثم يعاود الاختفاء والعمل بصمت لعدم اكتراثه بالصدى كثيراً. (ثقافة اليوم) التقت زياد وحاورته حول مجموعته وعند التعالق الدرويشي، والحضور اللاواعي للصوت الأبوي والحضور الشامي وتجاوز اللغة العراقية الجائعة وتمام وقار اللحظة الشعرية.
خلال الأسطر القادمة حاورت (ثقافة اليوم) الشاعر زياد بن عبدالعزيز آل الشيخ حول مشروعه الشعري مع اقتراب إصداره لديوانه الأول (هكذا أرسم وحدي).. (المزيد…)